×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالإله الجبل

تخريب الفن!
عبدالإله الجبل


تخريب الفن!


الفن هو نتاج إبداعي واداة للتعبير عن الواقع بلمسات جمالية ، سواء بريشة ابداعية بالرسم او بالكلمات او بالنحت او غيرها الكثير مما يندرج تحت مسمى الفنون الجميلة ، ولا يكاد يخلو بيت من الموهوبين بالرسم او غيره من بقية الفنون لدينا طاقات ومواهب مدفونة ومواقع التواصل الاجتماعي ساهمت بانتشار الكثير من المبدعين الذين ترجموا إبداعاتهم وعلى سبيل المثال الرسام أحمد زهير الذي عبر عن حزن الجميع بجدارية كورنيش جدة لرحيل الملك عبدالله رحمه الله فكانت تلك الخطوة نقلة نوعية لذلك الفن وخطوة متقدمة ل لفت الأنظار لتلك المواهب ولكن شوه الجدار بعد ذلك للأسف!

لا أعلم لماذا لا يتم الاستفادة من هواة الرسم والفنانين المبدعين من قبل وزارة النقل وأمانات المناطق وذلك ضمن آلية معينة وطريقة مدروسة لاستثمار تلك الطاقات الشابة في تزيين الجسور وجوانب الطريق لدينا، أليس ذلك أفضل من اهدار الملايين على مشاريع وإسنادها الى شركات متخصصة ثم نكتشف فيما بعد أنها أشكال تنافي قيمنا الاسلامية كما حدث في الطريق الدائري الثاني بالمدينة المنورة عام 2015 اذا كانت الأشكال الجمالية عبارة عن نجمة سداسية اضطرت إدارة الطرق فيما بعد إلى طمسها!

بالمناسبة ايضا نحتاج الى توعية لاحترام الاخر فهناك كثير من التصرفات المسيئة نشاهدها بالشوارع و المرافق العامة منها ماهو تشويه للمناظر ومنها ماهو تجيير لتلك الموهبة باشياء لا تليق ومنها ماهو تخريب متعمد كما يحدث باللوحات الإعلانية او الرسمات الإبداعية.

أعتقد والعلم عند الله ان الفن ذوق رفيع وميدان واسع وثري للتعبير عن أي فكرة والإطلاع على هوية الانسان ولا ينحصر الفن على الرسم فقط بل هناك المسرح والتلفاز الكبير ( السينما ) والموسيقى والطبخ أيضًا!

حقيقة، تلك المعتقدات المحاربة للفن هي نتاج أفكار قديمة واجتهادات خاطئة جراء التشدد وقراءة الأحكام من منظور ضيق وبما أني لا أجيد الرسم وأتمنى تعلمه وبما أنك انت أيضا لا تجيده فلما تحاربه فعدم معرفتك ودرايتك بشيء ما لا يجرئك على منعه.. لذلك أنصحك بالسكوت، فالسكوت يعتبر فنا راقيا!
بواسطة : عبدالإله الجبل
 0  0