×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
صدى تبوك

انعش فضولك!

قد نصل الى عمر معين او نخسر امور في حياتنا او قد تنتهي السنة لنبدأ سنة جديدة في حياتنا وتستمر احداث التغيرات في ازدياد العمر الذي ادركت الان انه مجرد رقم في حياتك عنوانه الاساسي ماذا قدمت له !
مع تراكمات انشغالاتنا في الحياة قد نفقد شغف الفضول واكتشاف الاشياء حولنا كما يفعل الاطفال في بداية عمرهم وقد نخضع لبعض الامور التي تسقطنا ارضا يوما ما حتى نبدأ في طرح الاسئلة ماهي طموحاتي ؟ ليه ما وصلت للمكان هذا؟ والكثير من الاسئلة التي قد تسألها في مراحل معينة من حياتك .
قد تفقد فضولك لتعلم لغة جديدة لغة تمنيت ان تتقنها حينما تسمع احد يتحدثها او فضولك في دولة تمنيت زيارتها وقد تفقد فضول الذهاب الى مدينة جديدة بعادات لم تعشها طوال سنين عمرك، او فضول اكل معين او قراءة كتاب معين او حتى البحث عن التساؤلات تراودنا بين الحين والاخر ، متى كانت اخر مرة استجبت لبنات افكارك وفكرت ان تبحث عن التساؤلات التي تطري على ذهنك حتى في الامور التي تعتقد انها لن تفييدك بشي !
للأسف بعضنا فقد صفة الفضول التي تعتبر بنظري من الصفات الراقية لذهنك وكأنك تقدم له هدية استكشافك لموضوع معين شغف في الحصول على الاجابات او تجربة أمر ما ، فكيف يكون جمال توجيهه هذا الفضول لنفع نفسك ثم الاخرين بعيد عن التطفل في خصوصيات البعض .
الفضول جعلني اكتب المقالات وجعلني اكون في عمق السعادة حينما اشتري كتاب الفضول جعلني ارى مقاطع ملهمة وان ابحر شغفا في تعلم لغة وان ابحث عن شخصيات من مملكتي ومن الخارج افكارهم قد تتشابه مع حدسي ، الفضول جعلني اقرا معلومات عامة واطبق بعضها و ثم اقدم مساعدتي للآخرين بلا مقابل .
تخيل معي عزيزي القارئ لو ماتت صفة الفضول من عقول ابرز الشخصيات التي دخلت التاريخ ماذا ستكون حياتنا الان .ماذا لو لم يخترع اديسون المصباح ؟ ماذا لو لم يخترع ستيف جوبز الاجهزة؟ ماذا لو لم يحاول عباس بن فرناس الطيران ؟ وماذا لو ...؟؟ تساؤلات كثيرة اطرحها على نفسك لتعرف كم انت غارق في نعم الله وكم سؤال سوف يصفي ذهنك ويبعدك عن تراكمات اشغال الحياة الروتينية وسوف يغذي ذهنك لتكتشف تفاصيل كثيرة بالحياة لم تجربها بعد حتى وان كنت في سن الاربعين .
راح تكتشف صفات موجودة فيك كانت غائبة عن ذهنك واعتقدت انك لا تستطيع فعلها ! احيانا الانسان يظن انه لا يستطيع ان يعيش اذا فقد شيء معين او لا يستطيع ان يقاوم التغيرات ! ولكن على العكس الله ابدع في خلق هذا الانسان حتى يستطيع التأقلم مع كل ظروف ، عزيزي قيمة الاشياء التي لديك لن تعرف الاهم والمهم منها حتى تخوض تجربة ماذا لو .
كمثل ماذا لو فقدت المنزل الذي تعيش به طوال عمرك !
اخيرا حتى لا اطيل المقال مع انشغالاتك في الحياة بين بيت وعمل واهل و السفر لا تتجاهل الاسئلة التي تثير فضولك لا تحاول ان تميت هذي الصفة من داخلك فأنت انسان تميزت بعقلك عن سائر مخلوقات الله حتى تجد بين صفحات القرآن الكثير من السطور تخاطبك لكي تتفكر وتتدبر وتبصر وتكتشف فلا تتجاهل تلك الاسئلة .


فاطمة الشمراني
تويتر : @05999a
بواسطة : صدى تبوك
 1  0