×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالله العطوي

أصدقاء الأمس أعداء اليوم
عبدالله العطوي

لاأتوقع أن هناك شخصاً عاقلاً تدرج في علاقاته الإنسانية , ووصل إلى مرتبة الصداقة يرضى بأن يتخذ صديق الأمس عدواً له في يومه الحاضر أو حتى في المستقبل , إلا إذا كان هناك اضطراب ما في المعايير التي ارتضاها لصداقته مع الغير .
أصدقاء الأمس أعداء اليوم لا محل لها عند النفوس العظيمة التي تؤمن بمبدأ الصداقة , وأنها تسمو بنفسها عن تلك الأرجوزة الساذجة التي يروج لها من أوغلت صدورهم تلك الحروب الطاحنة التي يخوضونها بإسم الغير, أو حتى يخوضونها بشعار قاموا برسمه وتصميمه بأن المجتمع هو الذي بلغ به الهوس لهذه المعارك .
من يروج لأرجوزة أصدقاء الأمس أعداء اليوم , هم مجرد أدوات تدار بالريموت كنترول عند الحاجة , يبدؤون في التحرك واسترجاع الماضي بمساوئه , تحضر عندهم جميع القيم في لحظة , لا يتورعوا أبداً عن التخلي عنها سريعاً لأجل أن المخرج ( عاوز كدا ) .
أصدقاء الأمس أعداء اليوم أرجوزة تردد حتى فيما يسمى ( التوبات الفكرية ) , فمن كان صديقاً بالأمس لمجموعته , مسلماً عقله لطرحها , لم يسأل يوماً عن جذور الفكر المنتمي إليه ؟ هل ينتظر منه أن يحلل بنية الفكر ؟ حتماً سيصبح عدواً لهم , ويبدأ بنشر مسلسل طويل من الفضائح في مجتمع يعشق الفضيلة .
الكارثة الكبرى أن ينظر المجتمع لقضيتين متشابهتين في الجرم والخطيئة لكن الاسم هو من يحدد : هل سيصبح عدواً بعد أن كان صديقاً ؟ أم سيشفع له الاسم للإبقاء على صداقة المجتمع له ؟
نعم نبل وكرامة أن تحسن الظن بالغير, وتلتمس لهم الأعذار بأن التقنية غير مأمونة الجانب , لكن قمة النبل أن لاتختلف تلك المعايير في تجييش الناس لخوض معركة بإسم الدين , شعارها ( أصدقاء الأمس هم أعداء اليوم ) .
بواسطة : عبدالله العطوي
 9  0