×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالملك بن حامد الحربي

‏الاستاذ / نفيسه
عبدالملك بن حامد الحربي

‏الاستاذ / نفيسه
بعد ليالي رمضان تحتاج الى شهر ين كاملين لتعيد برمجة مواعيد النوم من جديد , ومع هذا الاضطراب في النوم اصبحت استيقظ في الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل تماما كقطط الشوارع , واكثر ماتستمع به في هذا الوقت صفير صراصير الليل التي انتشرت بشكل غريب في هذا الوقت من العام ,
وحتى لا نبتعد عن موضوع الاستاذ نفيسة في وصف معركة تعديل وقت النوم . كان تويتر ملاذا للسهارى مثلي بالاضافة الى متابعة الحديث من المسلسلات والافلام الاجنبية حتى تستيقظ الارض .
اكثر مايشعرك بالقرف في تويتر هذه الايام التنامي الكبير لاستخدام وصف استاذ لبعض منسوبي التعليم لانفسهم . نعم لانفسهم بمعنى ان تجد تغريدة لمعلم يقول : استقبل الاستاذ . او قمت انا الاستاذ . او حتى يضع في البايو حساب الاستاذ : فلان . لو حدث هذا الامر من سباك مع كل التقدير لمهنة السباكه اجدها مقبوله لان معنى استاذ ( الماهر في صنعته ) او حتى من كهربائي مع كامل التقدير ايضا . ولكن ان يستخدم معلم او مدير مدرسة هذا اللفظ الفارسي الاصل في وصف نفسه فهذا مصدر استغرابي ,
ذكر بعض العلماء ان من جمع اثني عشر علما يقال له استاذ وفي الرتب الاكاديمية يحصل الاكاديمي على مسمى استاذ مساعد او مشارك بعد درجة الدكتوراه وان يمارس التعليم الجامعي مالايقل عن ثلاثة سنوات .
انا اقبل ان نصف المعلم بوصف استاذ نحن كمجتمع, ولكن ان يصف المعلم نفسه او وكيل المدرسة او قائدها فهذا عبث باقرب ابجديات الوعي والاستيعاب. ويفترض من منسوبي التعليم يبادور بالتوعية , فالارض كلها تغرد .
بواسطة : عبدالملك بن حامد الحربي
 2  0