×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
صالح الريمي

كن سعيدًا.!!
صالح الريمي

كان الطبيب الهندي "مادان كاتاريا" قد أسس مدرسة طبية تعتمد على الضحك بلا سبب "وعندنا نعده من قلة الأدب"، فخلال ثلاثين عامًا من عمله كطبيب لاحظ أن الأشخاص المرحين والضاحكين نادرًا ما يصابون بأمراض القلب والرئة والاضطرابات النفسية، وفي عام 1995 أنشأ في مومباي أول ناد للضحك الجماعي بهدف تحسين الصحة وتعديل المزاج..
يعتقد الكثير من الناس أن للسعادة تعريفًا واحدًا فقط، فالسعادة شعور جميل في كثير من الأحيان يدخل النفوس دون أن تستطيع وصفه، وهي* ‬ليست* ‬حكرًا* ‬على* ‬أحد* ‬من* ‬البشر* ‬من* ‬دون* ‬الآخر، فلا* ‬تدخل* ‬نفوس* ‬الأغنياء* ‬من* ‬دون* ‬الفقراء،* ‬ولا* ‬الرجال* ‬من* ‬دون* ‬النساء،* ‬ولا* ‬المتعلمين* ‬من* ‬دون* ‬غيرهم، فالبشر سواء أمام السعادة، وكلنا مطلوب منه أن يبحث عنها خلال مراحل حياته، فهل أنت اليوم سعيدٌ؟.

يقول علماء النفس أن السعادة هي تجربة مؤقتة والفرح شعور مستمر، لذا كل من تخلى عن الفرح والمرح والبِشر والسرور، قد يتفشى الإحباط في نفسه ويتغلغل التشاؤم إلى عقله، وتنصرف البهجة عن حياته..
كن سعيدًا؛ جملة بسيطة جدًا من كلمتين فقط! ولكن الكثير منّا لا يقدر أن يكون سعيدًا بمفرده، لأن كمال السعادة هي في إسعاد الآخرين أولًا، ثم إسعاد نفسك بما لديك ثانيًا، ولن تعيش السعادة الغامرة إلا بنسيان همومك وأحزانك، وبدايةً سعادة يومك تبدأ بعد أن تصلي الفجر ثم تستمتع بكوب قهوتك الصباحي، فكل لحظة تمر عليك استشعر أنها أسعد لحظات حياتك.

ومن كمال السعادة أن تبتهج بقميصك الجديد، وتحتفل برسالة نصية هاتفية تأتيك من صديق، وتفرح برسالة من زميل فيها أجمل ترحيب، وتطرب لسماع أي شيء جديد، فبرغم كل الصعاب التي تواجهك افرح أكثر واحزن أقل، وابتسم كثيرًا، فالابتسامة بداية السعادة..
قد يتناسى المتشائم أن الأفراح الصغيرة وقود للأفراح الكبيرة! وأن البحر يبدأ بقطرة! والشجر ينهض من بذرة!. ومن كان هذا نهجه فهذا شأنه، ومن كان غير ذلك فلا يكن كريمًا بنشر همومه وإحزانه على الآخرين، هناك معادلة تقول: لا توزع الأسى على الناس فسيزدادوا حزنًا على حزنهم.

ترويقة:
يقال؛ "إذا أردت من سعادتك أن تتضاعف أسعد من حولك، فالناس في الغالب ينسون ما تقول وينسون ما تفعل، لكنهم لن ينسوا أبدًا الشعور الجميل الذي أصابهم من قِبلك، فأنت جعلتهم يشعرون بالسعادة والراحة النفسية"..
أوضح الدكتور نيكولاس كريستانيس في مذكراته:
أن الأشخاص المرحين يعيشون أكثر من غيرهم حتى وإن كانوا يعانون من أمراض مزمنة. وكان قد راقب مع زملائه العلاقات التي تربط بين خمسة آلاف شخص على مدى سنوات، واكتشف أن الأشخاص المرحين يبثون البهجة بالمحيطين بهم ويشكلون محورًا لصداقات كبيرة يجمعها شعور أفرادها بالسعادة.

ومضة:
مثل سويدي يقول:-
‏"قلل خوفك وزد أملك، قلل تذمرك وزد تفاؤلك،قلل حديثك وزد استماعك،قلل جفوتك وزد محبتك، كن راضيًا متفائلًا وستجد كل شيء جميلًا في الحياة".
بواسطة : صالح الريمي
 0  0