×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون

سياقة السيارة أثناء الليل
عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون

المعروف بأن مجال الرؤية يقل كثيراً عند حلول الظلام، وخاصة عند القيادة على الطرق السريعة خارج المدن حيث يتحدد مجال الرؤية ويقل بصورة كبيرة، وقد تؤدي السرعة الزائدة إلى الوقوع في المآزق والمفاجئات، لذلك يلزم اتخاذ جوانب الحذر والحيطة التامة عند القيادة في الليل، والتأكد من المقدرة على التوقف ضمن المساحة المحددة بالأنوار الأمامية للسيارة.
إضاءة أنوار سيارتك خلال الليل من بعد الغروب مع إبقاء الأنوار مشتعلة حتى شروق الشمس أمر مهم في القيادة الآمنة، كما يجب إشعال أنوار السيارة كلما تعذر عليك الرؤية لمسافة قريبة لتغير بعض الظروف مثل هطول الأمطار أو ظهور الضباب أو الغبار الكثيف الذي يحد من مجال الرؤية حتى أثناء النهار، فعندما تتغير حالة الجو من الوضع الطبيعي والسائد يصعب التحكم في المركبة أو النظر إلى مسافات بعيدة.
في مثل هذه الحالات يجب على السائق زيادة الانتباه والتحسب لكل طارئ والالتزام بأمور منها تخفيف السرعة، وإضاءة الأنوار، وترك مسافة أكبر من المعتاد بينه وبين السيارة التي أمامه، وفي حالة انعدام الرؤية عليه التوقف حتى يتحسن الجو.
استعمال الضوء الخافت يكون في كل وقت تتغير فيه الرؤية مثل ظهور الضباب، أو هطول الأمطار، وعند تكاثف الغبار، فالأضواء العالية التي تنعكس إلى الوراء تبهر الأبصار وتعوق القيادة السليمة.
كما لا يجوز قيادة السيارة ليلاً مع إضاءة أنوار لوحة القيادة وأنوار الوقوف فقط.
ولا ينبغي استخدام الأضواء العالية إلا في الطرق السريعة خارج المدن عندما لا توجد سيارات أخرى قريبة منك، حتى لا تبهر أبصار غيرك من السائقين، ويلزم عدم استخدام الأضواء الكاشفة العالية مع وجود السيارات القادمة في الاتجاه المضاد عند اقترابها منك أثناء القيادة ليلاً.
لا تطل النظر والتمعن في أضواء السيارات القادمة في اتجاهك، وانظر إلى الحافة اليمنى لمسارك، وراقب السيارة القادمة بطرف عينك، وتجنب أن ترد على السائق القادم في الاتجاه المعاكس باستخدام الضوء العالي، لأن الرؤية في هذه الحالة سوف تتعذر عليكما معا ً، والأفضل أن يبقى واحداً منكما قادراً على الرؤية السليمة، كما يجب التزام أقصى اليمين في الطريق عند اقتراب مركبة قادمة في الاتجاه المعاكس ليلاً وهي تحمل ضوءاً واحداً فقط، فقد تكون هذه المركبة دراجة هوائية أو دراجة نارية وقد تكون أيضاً سيارة تعطل أحد أنوارها الأمامية.
مصابيح السيارة تستعمل لغايتين؛ من أجل أن تُمكِّن السائق من رؤية الطريق وحركة السير التي عليها، وكذلك من أجل أن نُشاهد بصورة جيدة من قبل بقية عابري الطريق.
وأخيراً اتبع نصيحة طبيب العيون إذا أشار عليك باستعمال النظارات الطبية لوجود عيوب أو أخطاء في الرؤية، وخاصة أثناء الليل، ولتحذر استعمال النظارات المعتمة ليلاً لأنها تزيد من صعوبة الرؤية.
image
بواسطة : عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون
 0  0