×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبهر نادي

"قيمٌ تحترق "
عبهر نادي

حياةٌ طيبة وهبنا الله إياها لنحيا فيها بسلام ،ربما نفتقر بعض الأحيان إلى أُسسها لنتصرف فيها بحكمة ، أو قد نحتاج للتزود فيها بالإلهام والحوافز للتعامل مع مشاكلنا اليومية بذكاء وحنكة .
أحياناً لا ندري ما هو الدافع الحقيقي خلف بعض السلوكيات حين نطبق المنطق على الواقع لنجد أن الواقع يكون عكس المنطق تماماً ، ذلك السلوك اللامنطقي الذي يجعلنا نطوف في أروقة الفكر نبحث عن علة او سبب للقيام به ولكن للأسف نعود بخفي حنين .
-وكأنني أرى ان انعدام القيم والمبادئ السليمة باتت مثل انعدام الجاذبية لِتمسى الذوات من حولنا تسبح في الفراغ ، وهذا ما يحدث تماماً لدى بعض الفئات من البشر حين تختفي هذه القيم والمبادئ من قاموس حياتهم كانعدام الجاذبية .
ربما هؤلاء الأشخاص عديمو الضمير ينظرون لأنفسهم على أنهم شديدي الذكاء ويجدون في استغلال بعض من حولهم مهما علا مستواهم الاجتماعي والثقافي مرتعاً خصباً لممارسة مهنة النصب والاحتيال وخصوصاً أن طبيعة الإنسان حين ينشد الوصول إلى مبتغاه يسهل أن يسقط فريسةً في شِراك أفراد هذه الفئة من النصابين والمحتالين .
ناهيك عن الآثار النفسية والاجتماعية التي تقع على الضحية والمجتمع وتجعلنا للأسف نفقد الثقة في بعض من حولنا ليترتب عليها إفساد أساليب التعامل بين الناس وضياع كثير من الحقوق . وفي الوقت الذي تستوطن في نفوسنا مشاعر الحب والصدق والوفاء الجميلة ونحاول نشرها لمن حولنا قولاً وفعلاً يأتي من يشوه منظر ذلك الجمال الإنساني من خلال سلوك سيئ ‏غير أخلاقي يترك في النفوس أثراً سلبياً عميقاً .
وأخشى ما أخشاه أن يأتي اليوم الذي يصبح فيه المكر والاحتيال أو النصب على الآخرين وجهة نظر .
image


بواسطة : عبهر نادي
 0  0