×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
الدكتور زيد بن محمد الرماني

الخطايا السبع !!
الدكتور زيد بن محمد الرماني

إن الأجهزة التقنية مثل التلفزيون والانترنت تجعلنا أكثر كسلاً ، وأكثر طمعاً ، وأكثر شهوانية .. في الواقع ، إنها تجعلنا نقترف الخطايا السبع جميعاً.
الغضب مثال شهير في هذا الصدد ، فبينما يتزايد تفاعلنا مع العالم من وراء واجهات تقنية بهويات مجهولة ، فإن القوانين الاجتماعية المستخدمة في توجيه سلوكنا تصبح خارج سياق التنفيذ ، فتتحول المحادثات الفورية إلى تراشق بالألفاظ ، ويتحول أصحاب القيادة الهادئة إلى مهووسين بالسرعات الجنونية.
الحسد مثال آخر، فهو ينشأ عندما تنتابنا مشاعر الغيرة من نجاح الآخرين ، ومع القدرة المتزايدة على الوصول إلى المعلومات عبر التلفزيون والانترنت ، فإننا نشعر بالمرارة ونحن نطالع أنماط حياة الأغنياء والمشاهر، فننظر للعالم بعين حاسدة.
والحسد يولد خطيئة أخرى أساسية هي الطمع ، فكلما شاهدنا الممتلكات المادية للآخرين والتي لا يمكننا الحصول عليها ، ثارت تلك المشاعر في أعماقنا ، إذ تولد التقنية الطمع التجاري أيضاً ، وهو ما يؤدي بالشركات إلى استخدام التشغيل الآلي لمعظم عملياتها ، بما يؤدي إلى تقليل الرواتب.
ثم تأتي الشهوة ، خطيئة يبدو أن الانترنت قد اخترعت من أجل إشعالها ، فهي توفر أكبر قدر ممكن من الانحلال الأخلاقي يمكن أن تطلبه ، فضلاً عن الفرص العديدة لإنشاء علاقات غير مألوفة.
يقول أخصائي التقنية إيان بيرسون : ((إن التكنولوجيا الجديدة مثل البيئات الظاهرية ثلاثية الأبعاد في ألعاب مثل الحياة الثانية تشجع الناس على الخداع .


وبينما تزيد التقنية الكثيرة الجديدة في قدرتها على محاكاة الحياة الواقعية ، تزدهر الحياة على الانترنت ، ولعل العزاء الوحيد للمخلصين هو أن التقنية تسهل أيضاً من طريقة اقتفاء أثر نصفك الآخر ومعرفة ما يريدون الوصول إليه.
ويعتقد بيرسون أن الغرور يغازلنا عبر الانترنت أيضاً ، فمواقع الويب الشخصية والمدونات وصفحات الفيس بوك والتويتر تشجع على الغطرسة الشخصية.
كما لا يمكننا استثناء الشره أيضاً ، فبدلاً من الطعام صار هناك شره للمعلومات ، فهناك من لديهم شره بالغ نحو المعلومات المتعلقة بلعبتهم المفضلة على الانترنت أو الحياة الثانية.
ولقد قضى التسوق على الانترنت ، والأعمال المصرفية على الانترنت ، والعمل عن بعد على حاجتنا للخروج من المنزل ، وهو ما شجع على بزوغ الخطيئة المميتة الأخيرة : الكسل.



د. زيد بن محمد الرماني ــــ المستشار وعضو هيئة التدريس
بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
بواسطة : الدكتور زيد بن محمد الرماني
 1  0