×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
محمد بن زاهي السليمي

عام المعلم ..... انجازات ومقارنات
محمد بن زاهي السليمي


يقول الكاتب / محمد الدويش : هل رأيت العالم الداعية الذي يحمل هم دينه ، وتلتف حوله الجماهير ، ويثني الناس ركبهم لديه ، أم أبصرت القاضي الذي يحكم في دماء الناس وأعراضهم وأموالهم ، أم قابلت الجندي الذي يقف في الميدان حامياً لعرين الأمة وحارساً لثغورها .

كل أولئك إنما جازوا من قنطرة التعليم ، وعبروا من بوابة الدراسة ، وقد كان لهم ولاشك معلمون وأساتذه .

ولأهمية دور المعلم وتكريماً وتعزيزاً لمكانته في البيئة التعليمية ، اختارت وزارة التربية والتعليم العام المنصرم 1433 هـ عاماً للمعلم ( تزرعان العطاء فتحصدان الوفاء ) ولانستغرب الإهتمام ونحن في دولة تقدر العلم والتعليم فهي تضخ ثلث ميزانيتها للتعليم ومشاريع تطويره وما مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لتطوير التعليم عنا ببعيد ، ومن خلال تصفحي إحدى الدوريات التي تصدرها وتشرف عليها الوزارة وجدت بين طياتها عرض لإنجازات الوزارة في عام المعلم ، وعلى بعد وريقات منه ملف يقدم نماذج ويعرض اهتمام بعض الدول المتقدمة في المعلم لديها تقديراً لمكانته من خلال تشريعات وحوافز ، إيماناً من تلك الدول في دوره في العملية التعليمية وما ينعكس على ذلك في الحياة لديها .

ومن انجازات الوزارة كما ذكرت في تلك الدورية :

اعتماد وثيقة حقوق المعلم وواجباته الوظيفية .
تنفيذ أكبر حركة نقل للمعلمين والمعلمات فقد تم تلبية رغبات نقل لاتقل عن 70% من المعلمين والمعلمات .
تنفيذ دراسة حول احتياج المدارس من شاغلي الوظائف التعليمية وشاغلي الوظائف الإدارية .
وفي مجال خدمات المعلم تنفيذ مشروع بطاقة المعلم .
قامت إدارة تقنية المعلومات تنفيذ عدد من الفعاليات اشتملت على حصر 56 خدمة الكترونية تقدم للمعلمين من خلال نظام نور .
ترتيب زيارات خارجية لمجموعات من المعلمين إلى الدول المتقدمة ذات الريادة في الأنظمة التعليمية .
إعداد مادة اثرائية CD تحوي معلومات فنية تعزز قدرة المعلم على أداء دوره داخل حجرة الفصل .
تنفيذ دراسة ميدانية استطلاعية حددت المستوى التصنيفي للرضاء الوظيفي للمعلمين .
تصميم هوية لعام المعلم
وضع لوحات طوال فترة المناسبة تشير إلى عام المعلم في أماكن بارزة في الوزارة والإدارات


والإنجازات كثيرة لايسمح المقال لسردها ، أما في ملف أحوال المعلمين في الدول المتقدمة كما أوردها الملف سابق الذكر :

في اليابان عندما سئل الإمبراطور الياباني عن مدى احترامهم للمعلم فقال : إن دولتنا تقدمت في هذا الوقت القصير ، لأننا بدأنا من حيث انتهى الآخرون ، وتعلمنا من أخطائهم ، وأعطينا المعلم حصانة الدبلوماسي ، وراتب الوزير !

في سنغافورة : أقر ت الحكومة مشروع ( جودت المعلم ) والذي يعطي للمعلم مزيداً من الهيبة والإحترام

في الصين أعطت الحكومات المتعاقبة أولوية كبيرة في التعليم ، واعتبرته القطار الذي يقود الأمه نحو التقدم ، ونال المعلم نصيباً كبيراً من الإهتمام والر عاية ، وأصبح المعلم ( محترفاً ) . وهم يتناقلون المثل المتداول لديهم ( من كان لي معلماً يوماً غدا لي صديقاً دوماً )

في أندونيسيا تصنف مهنة التعليم لديهم ضمن أكثر ثلاث مهن شديدة الإحترام في المجتمع الإندونيسي

في بريطانيا : تعد من أكثر الدول اهتماماً بالمعلم مادياً ومعنوياً ومهنياً ، وبحسب قانون حقوق المعلم لعام 1983م فقد كفل للمعلم ، الذي لم يرق إلى منصب أعلى مكافأة تعادل 69% من بدء تعيينه إلى تقاعده بينما يمنح من يرقى إلى منصب أكبر 102

في أمريكا : نطام الحوافز على أساس الأداء ، حيث تصرف رواتب أعلى بكثير ، للمعلمين الذين تمكنوا من زيادة مستويات إنجازات الطلاب .

ومن خلال ما بيناه من انجازات للوزارة في عام المعلم وتطلعاتنا للمزيد بما يكفل لرجال العلم والتعليم سبل الرقي في مهنتهم ، فننا نجد في البيئة التربوية من النماذج التي تسعى إلى تهبيط عزيمة المعلم وتطفئ توهجه فقد ذكر لي أحد المعلمين ما يعانيه من البحث عن مقاعد

لإبنائه في المدارس ويذكر لي أن مديرة مدرسة ثانوية ركنته عاماً كاملاً ينتظر قبولاً لأبنته في المدرسة لقرب مقر عمله من تللك المدرسة ولم تنفع معها جميع( الفايتامينات ) ! وآخر يقول لي خدمت مايقارب من الثلاثين عاماً في التعليم وصدمت في جدول الحصص الأربع والعشرين الذي لم يراعي سنوات خبرتي وجل زملائي لم يتجاوز عدد الحصص لديهم 18 حصه وبعضهم من تلاميذي !؟ وأخر يقول كلفت باللجان المتعاونه للملاحظة على الإختبارات ورغبت في تعديل مدرستي بأخرى وعند مراجعتي المسؤول الرابع في الإدارة التعليمية صعقت لرده علي ( يا أستاذ أنا ماني دلال على المعلمين ) قلت في نفسي إن لم تكن فأنت إذن دلال على .......... ومدير مدرسة يبدأ العام الدراسي وجدوله المدرسي يعج بالسينات لنقص بالمعلمين وعند مراجعته شؤون المعلمين يطلب معلمين ويذكر أن في المرحلة الأعلى من مرحلته فائض معلمين وبعضهم لايتجاوز عدد الحصص لديه الخمس حصص فرد عليه المسؤول وبعضهم لايوجد لديه حصه واحده !؟

أي تربية وأي تعليم نتطلع إليهما ومحاضننا التربوية تعج بمن يعمل على إحباط الهمم وواد

المشاعل !




محمد زاهي السليميِ
بواسطة : محمد بن زاهي السليمي
 7  0