×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
ضيف الله عيد المضلعاني

الى من يهمه الأمر
ضيف الله عيد المضلعاني

إلى الذي كُلِّف بأمانة قيادة إدارة ،أو مسؤولية صغرت أو كبرت. هذه اسئلة وحكايات بودي أن تقرأها جيدا لعلك تستفيد منها. أما الاسئلة فهي:
.هل أشرفت وتابعت العمل بنفسك واطمأننت أنه يسير على اكمل وجه ؟
هل حاسبت نفسك بهدوء بعيدا عن أي مؤثرات من ملذات الدنيا (.المنصب ،الجاه ،المال ،الشهرة ) .؟
هل جاملت رئيسك المباشر أو غير المباشر لتحصل على رضاه .؟ ومقابل ذلك غضب ربك ودعاء المظلومين.
هل أعطيت الثقة المطلقة لمديري الأقسام قبل التأكد من أمانتهم وجدارتهم .؟.قال تعالى(إن خير من استأجرت القوي الامين)
هل تعلم ما يحدث في ادارتك . او ينطبق عليك القول المشهور(إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم ).؟
هل تعود إلى بيتك مرتاح الضمير. انجزت ما لديك من عمل و لم تظلم ولم تخن.؟
وأما الحكايات فسوف أروي لك حكايات شاهدتها بنفسي أو سمعتها من ثقات. أدونها لا للتسلية، ولكن لعل فيها عظة لمن غرته المناصب والأموال والجاه .و لمن أمِن العقوبة والمحاسبة .ووطد العلاقة مع( رئيسه أما من جماعته او اقليمه او قبيلته او زميله او صديقه او بينهما علاقة رحم او خلاف ذلك). أو يُعِد تقارير ورقية عن العمل والانجازات والواقع غير ذلك أذكر أن مدير إدارة مهمة إلى حد ما كان يقولها على المكشوف وبالفم المليان ( الله يطول لنا عمر ابو فلان ). طالما أنه على رأس العمل لا أحد يستطيع أن ينقلني او يعفيني .لذلك هناك مدراء تقاعدوا وقد خدموا اكثر من30 سنة ولم يقدموا شيئا للبلد يذكره الناس لهم .فتجد ذكره مات وهو لا زال حيا . واذكر أنني دخلت على مدير إدارة في تبوك فوجدت بوك الاسهم بين يديه يوزعها على أحبابه ،فيا من بليتم أو سعيتم للمراكز القيادية، اتقوا الله فمازال الامل مفتوحا لتغيروا منهجكم وتخلصوا لله أولا. فهو الذي يقدر على كل شئ فلا تغرنكم المناصب والمادة وما يتبعهما من مغريات، فهما يزولان . وفي مدينة تبوك أيضا كان هناك مدير ادارة حصل على ثروة قد يكون لعمله دورا فيها وبعد تقاعده بزمن ، و بسبب ماله طلبوا ابناءه الحجر عليه. وآخرفي مدينة تبوك جمع أموالا كثيرة فداهمه المرض ومات ولم يستمتع بهذا المال. ومسؤول آخر كان مجرد ذكر أسمه يخيف الناس فسلب منه المركز فمات بعيدا عن أطلال مجده. ورأيت بأم عيني مسؤولا سابقا يترجى مسؤول آخر، كان الاول يوجه هذا الأخير ويأمره .فسبحان الدائم مغير الاحوال وصدق من قال دوام الحال من المحال. ما وردته لعل فيه عبرة ..قال تعالى (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)البقرة اية 280.وبعد فهناك نماذج مشرفة في تبوك لعل أشهرهم الاستاذ عبدالرحمن الحجيلي -رحمه الله تعالى- فعندما تولى إدارة تعليم البنين بتبوك كانت تركة ثقيلة لأنها انفصلت عن تعليم البنين بالمدينة المنورة ومع ذلك ساهم في انتشار التعليم في جميع قرى وهجر المنطقة وغالبها مباني حكومية و كان له اليد الطولى في ذلك .ونموذج آخر الأستاذ الدكتورمسعد العطوي عندما كان مديرا للمعهد العلمي بتبوك انتقل المعهد إلى مبنى حكومي وجعل من المعهد مركز للمحاضرات والندوات على أرفع مستوى وكانت صالة المعهد أفضل مكان للاحتفالات .ولازلت أذكر تنويه الشيخ عبد العزيز الحميد بجهود الدكتور وكيف جعل للمعهد سمعة متميزة فكان المعهد بمثابة الجامعة .
نموذج آخر الاستاذ محمد عمر عرفة كان مربيا فاضلا عمل مديرا لمدرسة زيد ابن حارثة الابتدائية وبعد التقاعد المبكر عمل رئيسا للنادي الادبي بتبوك وقد تشرفت بمعرفته وأنا طالب وبعد ذلك موظف وأخيرا عملت معه في النادي الادبي فهو بحق مثلا يحتذى. ونموذج آخر اللواء سالم الزهراني مدير الجوازات سابقا وأنا ليس بيني وبينه معرفة ولكن سمعت بتنظيمه للجوازات ولمست ذلك عند مراجعتي و نموذج آخر الاستاذ سعود الغيثي مدير ادارة الاحوال والذي تقاعد هذا العام ما هؤلاء إلا غيض من فيض
لاشك أنه في تبوك قياديين متميزين لازال ذكرهم عطر عند من يعرفهم ولا ينقصهم عدم معرفتي بهم وكم تمنيت لو كرم هؤلاء بحيث تسمى شوارع في تبوك بأسماء من خدموا واخلصوا فهذا اقل ما يمكن تقديمه لهم فهم أولى من نكرات سميت بهم بعض الشوارع .
سيبقى الحديث بعدك فانظر الي أي احدوثة تكن فكنها.
أتمنى أن اكون قد وفقت ووصلت الرسالة .والله من وراء القصد
بواسطة : ضيف الله عيد المضلعاني
 11  0