×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
نورة الرواضين

الحضارات ... تعمير وتدمير
نورة الرواضين

موقع الجزيرة العربية من دوائر العرض وخطوط الطول في الكرة الأرضية , جعلها تتميز بتنوع البيئة الجغرافية والبشرية فيها , فتعددت فيها مصادر الموروث والآثار واختلفت , ولأن الجزيرة العربية المكان الذي اختاره الله لترسو بها سفينة نوح , ومنها بث الله البشر من أبناءه لعمارة الأرض , ما أعطاها ميزة قيام أول حضارات الدنيا العظيمة فيها , ولا شك في أننا امتداد لها , بدليل شواهدها التي تماسكت على مر العصور حتى وصلت لنا لتثبت ذلك , تدعمها قصص القرآن كقصة " ملكة سبأ مع سيدنا سليمان عليه السلام " ..
الإنسان بطبيعته يتأثر بقصص الأثر, فكيف إذا شاهد الأثر نفسه , فلابد أن التصديق سيكون جازماً ليزيد إيمانه , ولكن ما يدمي القلب! ما يحصل لتلك الشواهد والآثار من تدمير, تنوعت أشكاله ومشاكله , من حفر للبحث عن الكنوز رغم العقوبات المفروضة . أو تشويه بالكتابات , وأفظعها مرارة الهدم . بعد أن قاومت أشد الظواهر الطبيعية على مر العصور , لكنها وقفت عاجزة أمام جور البشر وتعدياتهم .
نحن بحاجة لنثبت للعالم أننا امتداد لأعظم حضارات كانت هنا , فكيف يكون ذلك ونحن نقوم بتدمير الشواهد من الآثار ؟ سواء بجهل أو بجائز أو بطمع أو إهمال .وكأننا نقول لهم صدقتم! , أما شبعنا تحقيرا باتهامهم أننا خلقنا رعاة لا فكر لنا ولا تدبير ولا ماض نعود له , نحن أعلم بتاريخنا , ولابد أن نُعرّف العالم به , قبل أن يظهر جيل أغدق عليه الحاقدين فصور موروثه بالقصور والتخلف , فصدقه الجيل وخجل من موروثه , وإننا بتلك الشواهد نضع لكلامهم حدا لتسلطهم على فكر النشىء , لأننا سنقفل عليهم المدخل لعقولهم عند توعيتهم ولفت نظرهم لهذه الحضارات . لكن بالهدم سنصرخ ولن نجد مجيب لأنهم حينها سيتساءلون " أين الدليل ؟ " .
ومن غير المنطق أن يتجاهل العالم تلك الحضارات ويفصلنا عنها , إلا دليل إعجابه بتلك الحضارات التي نقوم بدور الهدم فيها عنهم . كما حصل لهدم المساجد السبعة فهُدمت معها حضارة وثقافة معمارية إسلامية , دون أن يهدم اعتقاد وفكر في النفس الضعيفة و غير اختفاء الأثر عن عينه وهنا مربط الفرس , وفي نظري لو أنهم وضعوا مرشدا أو داعية في هذه الأماكن لكن توضيحا للحقيقة بدل أن يدفنها في نفسه فيحقد فيزيد من تعلقه بها بالحزن عليها . ولو استغلت تلك المواقع لكسبنا توضيح خطأ الاعتقادات بالتوجيه الديني , في موقع إسلامي حضاري مستقل الهوية وتوضيح الحضارة الإسلامية وفي محكم الكتاب يقول تعال (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق) سورة العنكبوت
إن تلك المواقع بحاجة لحراسة مكثفة , بإيجاد وظائف من سكان نفس المنطقة الموجودة بها الآثار لأنه وكما يقول المثل ( أهل مكة أدرى بشعابها ) فهم العارفون بمداخل منطقتهم الدقيقة ومخارجها بالإضافة إلى حرصهم على تاريخ منطقتهم , التوعية في المدارس ووسائل الإعلام بأهمية المحافظة على الآثار وإقامة ورش عمل في هذا الموضوع , بث قناة تلفزيون سياحية مستقلة للتعريف بالمواقع الأثرية بالمملكة وتوعية المجتمع وتعريفه لأهمية هذه الآثار محليا وعالميا .

بواسطة : نورة الرواضين
 9  0