×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
نورة الرواضين

غبقتكم عندنا الليلة
نورة الرواضين

الغبقة : عادة رمضانية اندثرت , حيث كان الجيران يجتمعون كل ليلة من بعد صلاة التراويح إلى ما قبل منتصف الليل , وكانت تدور أحاديثهم في اجتماع الغبقة عن الذكريات حيث تهب نسائم الحنين للماضي في هذا الشهر بالذات خصوصا في غبقة الرجال , وأما النساء فيدور حديثهن بمجريات الأمور اليومية في حياتهن , يجتمع الأطفال وللبنات مكان والأولاد مكان , يمارسون ألعابهم التي يخترعونها بأنفسهم للحاجة في ذلك الحين والتي كانت تعبر عن مدى العمق الفكري حسب الثقافة السائدة بالمجتمع .
والغبقة : تعني تناول الطعام عن احد الجيران من بعد صلاة التراويح حتى ما قبل منتصف الليل . ومن المتوفر, أي لا تكليف في إعداده بل مما هو موجود , فلم تكن الناس تتكلف برمضان قديما بل يقدمون مما هو متوفر ولكن بالمقابل هناك وجبات لا تقدم إلا على السفرة الرمضانية , ويضيع طعمها في باقي الأشهر ولا تستساغ كاللقيمات والهريس .
والغبقة : كلمة اندثرت في اللهجة المحلية , ومعناها خلط اللبن بمرق اللحم وتركه حتى يبرد ويشرب قبل النوم , كان يستعمله الأجداد كعلاج للكسير فيقوله إغبقه أي أخلط اللبن بالماء وأسقيه له بارد قبل النوم حتى ثقل معدته فينام ويستفيد منه الجسم .
تتجلى الألعاب الشعبية في وقت الغبقة . فنجد الأصوات ترتفع أحيانا وتنخفض أحيانا أخرى ,ويصيب اللاعبين الهدوء حتى لا تظن أنهم غير موجودين ما تلبث أن تسمع مناداتهم وصراخهم وتحذيرهم لبعض والركض خلف بعضهم . أما البنات فلهن الألعاب الخاصة بهن ولا يكدن يتعدين باب الدار فيما تأخذ النساء راحتهن بالحديث .
كانت الغبقة اجتماع للتواصل ما بين الأقارب والجيران , وتبادل الود والزيارات على ضوء ما يأمرنا به ديننا الإسلامي فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ": مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى "
وهذه العادة الرمضانية لا تتم إلا بعد الخروج من صلاة التراويح من كل ليلة حيث يتجه المصلون من المسجد إلى مكان الغبقة .
وللمنزل دورة فمن كان عاجز كالجد والجدة أو الأعمام الكبار بالسن دورهم فيجتمع حوله الصغار ليكون للأمثال دور في تبادل الأحاديث أو يحكي أحدهم القصة الشعبية التي تأخذ الدور الكبير فيما بين الاحاديث المتبادلة أو الالغاز التي كانت توجه للصغار والكبار لتحفيز الذاكرة وتنشيطها وتعويدها على التفكير الجيد لم يكن الاجتماع إلا مكان تطوير للنفس والفرد والتربية الجماعية للحاضرين بتجارب الكبار : ومن هذه الالغاز :
لغز
بنيتي الدوارة , تسوى بنات الحارة , بالعرف والشطارة .
الحل : المرآة القديمة دائرية الشكل ولها غطاء بألوان أحمر وأخضر.
أفرك أذيناته وياكل بسنيناته .
الحل : مفك العلب.
ذلوايم وركّبهن واحد ,
الحل :الحذاء.
بواسطة : نورة الرواضين
 1  0