×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
الدكتور زيد بن محمد الرماني

الاقتصاد في كسب المال والاعتدال في إنفاقه !!
الدكتور زيد بن محمد الرماني

يقول الشيخ مصطفى الغلاييني في كتابه ((عظة الناشئين)): مَنْ نشد الفضيلة فليطلبها في الاعتدال . فالاعتدال في الفكر والمذهب والمأكل والمشرب والملبس والبذل وكل أمر حسِّي أو معنوي، هو الفضيلة.
الاعتدال هو التوسط في كل شي. فالشجاعة وسط بين نقيصتين: التهور والجُبن، والجود وسط قصد بين رذيلتين: الإسراف والبُخْـل.
وهكذا، فإن الذكاء، إذا زاد أدى إلى الخلل في الأعمال، وإن نقص كان البَله والغباوة. والتقوى المطلوبة شرعاً، إن جاوزت حدّها الشرعي كان منها الوسوسة. لذا، نهت الشريعة عن الغلو في الدين وأمرت باتباع القصد فيه.
حتى إن عز الدين بن عبدالسلام رحمه الله في كتابه ((قواعد الأحكام)) بيّن أن الاقتصاد والاعتدال مطلوب في أمور الدين، من مثل الاقتصاد في استعمال مياه الطهارة والاقتصاد في المواعظ والاقتصاد في قيام الليل والاقتصاد في العقوبات والحدود والتعزيرات والاقتصاد في الدعاء والاقتصاد في الأكل والشرب والمزاح والجماع وطلب العلم وزيارة الإخوان والمدح.
إن القاعدة الشاملة تنص على: أنّ كل شيء جاوز حده انقلب إلى ضده، وهي قاعدة تعمُّ الحيوان والنبات والجماد والمعقولات والحسّيات والاجتماع والعمران وبني الإنسان.
والعاقل من ألزم نفسه التوسط في الأمور والاعتدال في أحواله المعاشية والاجتماعية والدينية. فإن الاعتدال هو السلامة وما ضر الأمة إلا ترك الاعتدال.
وكما قيل: خير الأمور أوسطها.

إن صاحب المال يتلف ماله الإسراف والإنفاق على ما لا خير فيه لنفسه ولا لأمته، فيصبح بعد حين عداد الفقراء، خالي الوفاض، صفر اليدين فارغ الكفين.
والشح بالمقابل، يسوق صاحب المال إلى النصّب في كسب الذهب، ثم يحول دونه ودون أن يحيا حياة السعداء.
وإن كان في الإسراف إتلاف الأموال، ففي البُخْـل بها إرهاق النفس عُسْراً. فالويل في كلتا الحالتين نازل بمن تخلق بهما.
والاعتدال وهو الجود داعية السعادة بالمال، يقول جل شأنه ((ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً)).
فلزوم القصد واتباع وسط الأمر، هو المنجى من الويلات، فلينفق الإنسان على نفسه وعياله، والمحتاجين من الناس، وعلى المشروعات النافعة، ما ليس إسرافاً ولا بُخْـلاً.
إن التوسط في المأكل والمشرب سبب لحفظ الصحة من الأمراض والأخلاط الفاسدة.
والاعتدال في التنزه واللهو داعية سرور النفس ونشاط الجسم.
والاقتصاد في كسب المال وبذله يهدي إلى وجوه الخير في مكسبه، وترك الشره في جمعه من حله وغير حله ويرشده إلى طرق الإنفاق القويمة، فلا يكون بخيلاً ولا مسرفاً، بل يعيش عيشة السعادة والرفاهية.



أ . د / زيد بن محمد الرماني ــــ المستشار الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

للتواصل : zrommany3@gmail.com
بواسطة : الدكتور زيد بن محمد الرماني
 0  0