×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
رهف تبوك

التأريخ بالذاكرة الشعبية
رهف تبوك

دائما ما نسمع عن سنوات يثبت بها المتحدث حادثة حصلت له أو لحدث يخصه شخصيا , مثل تاريخ ولادته الذي يؤرخونه قديما بحدث حصل في عام أدت أحداثه إلى حفظه " بالذاكرة الشعبية " ومن ثم التأريخ به , في أعمار من ولدوا أثناء ذلك الحدث .وهناك أحداث عامه تم التأريخ بها على مستوى الجزيرة العربية مثل غيبة الشمس , والتي سمعت أحداثها في جميع مناطق المملكة وكل منطقه تحكي كما سمعتها من الأجداد فيؤرخ المتحدث ميلاده مثلا بسنة كسفة الشمس أو غيبة الشمس كما يسميها البعض , وسنة السبله والتي حدثت في ديار نجد , بسبب معركة قتل فيها الكثير من الجيوش المتحاربة وكما أُخبرت أنها لم تجد من يدفنها لكثرة الموتى , فكانت الجماجم بادية في مكان يقال له السبلة في نجد.فسميت بسنة السبلة , وقد أرخ كثير من البدو في الجزيرة العربية ميلادهم أو أحداث شخصيه لهم بهذه السنوات الهامة ..
ومن السنوات المشهورة التي تأثر بها العباد كالتالي :
سنة لوفة : وهي أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1364هـ/1365أو 1396 هـ حيث انقطعت الأرزاق " المواد الغذائية " بسبب الحرب , وسميت أيضا سنة حشرة العيش بسبب انقطاع الأرزاق , وهي سنة حدث فيها دهر شديد , ولم ينزل المطر وقل الماء وانتشرت الأمراض ومات خلق كثير ومات من الحلال أكثره , ما حدا بأكثر البدو للهجرة إلى الشمال هربا من هذه الأحداث المريعة وتشتت الناس فسميت أيضا سنة " شتّه " نسبة للشتات الذي حصل للناس من هذه الأحداث .
سنة معيض : 1950م 1369هـ . وهي سنة أعاظ الله بها العباد بعد بعد عام لوفة حيث هطلت الأمطار بكثرة .
سنة الشاروط : وهي سنة حدث بها أن زاد البرد على البشر بشدته الغير محتمله , وتواصل هطول المطر لمدة شهر كامل دون توقف , وتجمد الماء , وهبت العواصف شديدة البرودة على غير المعتاد للناس , وتسببت في موت الكثير من الحلال , وسميت شاروط لان الماء ينزل من السحاب متواصل وكان يتجمد على الجبال يأخذ منظر الزجاج . حدثت في عام 1377 والله اعلم
سنة " خير الشريف : عام 1915م
كسرة السوق : 1347هـ .
سنة الأعور : 1351هـ ..
سنة غيبة الشمس : عام 1371هـ .
سنة الريح : عام 1382 هـ حيث هبت ريح عاصفة اقتلعت الخيام وبيوت الشعر وانعدمت الرؤيا في أول يوم عيد الأضحى واستمرت لعدة أيام .
سنة أبو ذيل : عام 1365 هـ. حيث شاهد البشر في منطقة تبوك وفي الوجه تحديدا نجما له ذيل طويل من الدخان , مملوء بالأحجار ما أصابهم الرعب منه كما وصفه من شاهدوه في تلك الفترة .
وهناك أعوام تتالت سنأتي بذكرها لاحقا فبعضها يحتاج إلى تدقيق العام الذي حصل فيه ليكون مطابق للواقع .


بواسطة : رهف تبوك
 3  0