×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
ماجد ساعد ابوذراع

فرص ذهبية لمن قرأها
ماجد ساعد ابوذراع

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" إن الله يقول : إن عبدا أصححت له جسمه ، و وسعت عليه في المعيشة ، تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم "

إن عبدا أصححت له جسمه : أي صحيح معافى سليم من الأمراض خالي من الأسقام ، ووسعت له في معيشته ؛ أي جانبته الفقر ووسعت عليه رزقه وفتحت له أبواب الخير ، فتمضي عليه خمسة سنين لا يفد إلى مكة لا بحج ولا عمره لمحروم

والإنسان إذا رزق العافية ورزق الغنى
فمن أين تكفر الذنوب ؟
المريض مرضه يكفر عنه الخطايا
والفقر يكفر عن صاحبه المعاصي

في الصحيحين عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: سُئِلَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: أيُّ العمل أفضل؟ قال: ((الإيمان بالله ورسوله))، قِيل: ثم ماذا؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله))، قِيل: ثم ماذا؟ قال: ((حجٌّ مبرور))؛ متفق عليه.

وروى البخاري عن عائشة - رضِي الله عنها - قالت: قلت: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضلَ العمل أفلا نُجاهد؟ قال: ((لَكُنَّ أفضلُ من الجهاد؛ حجٌّ مبرور)).

وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((مَن حجَّ فلم يرفثْ ولم يفسُق رجَع كيوم ولدَتْه أمُّه))؛ والمعنى: غُفِرَتْ ذنوبه فلم يبقَ عليه منها شيءٌ.

وفيهما عنه - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((العُمرة إلى العُمرة كفَّارة لما بينهما، والحجُّ المبرور ليس له جَزاءٌ إلا الجنَّة)).

وعن عائشة - رضِي الله عنها - أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((ما من يومٍ أكثر من أنْ يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرَفة، وإنَّه ليدنو ثم يُباهِي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟))؛ أخرجه مسلم بهذا اللفظ.

وفي الصحيحين عن ابن عباس - رضِي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عمرةٌ في رمضان تعدلُ حجَّةً))

وعند الترمذي وصحَّحه عن عبدالله بن مسعود - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تابِعُوا بين الحجِّ والعُمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديد والذهب والفضة، وليس للحجَّة المبرورة جزاءٌ إلا الجنَّة))

اسأل الله أن يكتب لنا هذا العام حجا مبرورا
وسعيا مشكورا "اللهم أمين"
بواسطة : ماجد ساعد ابوذراع
 1  0