×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبد الرحمن بن سعود الحربي

ابتسامة سلطان
عبد الرحمن بن سعود الحربي

تعجز الصورة الحقيقة أن تعبر عن روح صاحبها ، فكيف بالوصف ولو سرَّح في الخيال صاحبه ، وما أجمل العبارة التي تحاكي المعنى الجميل ، أو القصيدة التي تعكس خلجات القلب وإيقاعات نبضه ، وكثيرة هي الكلمات ذات الدلالات الساحرة والإشارات الباهرة ..
غير أنك لو نقبت في قواميس العربية ومعاجمها ، وأخيلة الشعراء وصورهم ، وألسنة البلغاء وخطبهم ، ونوادر الأولين ومُلَحِهم ، لن تجد ما يرتقي بالوصف ليصل جمال وروعة وسحر ابتسامةٍ رسمها الخالق على محيا سلطان بن عبد العزيز !
لقد تفرَّد -رحمه الله- بشمائل خَلْقية وخُلُقية عزَّت أن تجتمع في غيره ، حتى غدت تُمتدح به ، فصار الفضل له لا لها ، وتلك منقبة يهبها الله لمن يشاء من عباده وقليلٌ ما هم ..
إن المقلب في صفحات مسيرة الأمير الراحل سلطان بن عبد العزيز ، ليجد الأسطورة حاضرة في كل أحداث سيرته رحمه الله ، ولولا أن الأيام شاهدة على كل وقائعها المضيئة ، لاتُّهم التأريخ بالإسراف في خياله ، وأنَّى يُتهم التأريخ وكلنا من رواة فصول حياته ، وقد تواطئنا على الصدق في سردها .
آهِ ما أقسى أن تكتحل العين بدابر البياض ، وما أمرَّ أن تتجرع النفوس غصة الفراق ، في لحظة يتقطع بها قلب المعزى والمعزي ، ويجزع فيها الشعور قبل الشاعر ، والسلوُّ قبل المسلِّي ، لكنه القضاء المحموم ، والقدر المحتوم ، ولا سبيل للمناص عنه ، ولا ملاذ منه إلا إلى كاتبه .. وإنا لله وإنا إليه راجعون .
يقول المتنبي :
وما انسدت الدنيا علي لضيقها -- ولكن طرفا لا أراكَ به أعمى
رحم الله سلطان بن عبد العزيز ، وأسكنه فسيح جناته ، وحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ...
بواسطة : عبد الرحمن بن سعود الحربي
 4  0