×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
إبراهيم علي السفياني

التغيير من الداخل
إبراهيم علي السفياني

التغيير من الداخل

أخي المبارك : إن التغيير كلمة لابد أن نهتم بها وبمدلولاتها لأن التغيير إذا انطلق من دواخلنا فإنه شعاع الشمس الذي مايلبث إلا وينتشر في نواحي المعمورة جمعاء.
أخي الفاضل : هاك محاور أربعة للتغيير ستساعدك على صناعة الفرق بين أمسك ومستقبلك بإذن الله :
المحور الأول : اتخذ القرار
من لم يتخذ قراره بالتغيير والنجاح فقد اتخذ قرارا بالفشل :هذا سلمان الفارسي رضي الله عه اتخذ قرار البحث عن الحقيقة فوصل بعد مشوار من البحث الدقيق حتى لقبه البعض بالباحث عن الحقيقة .
وذاك صهيب رضي الله عنه عندما اتخذ قرار الإيمان والهجرة طارده أهل مكة ألمكرمه فأعطاهم كل ماله فربح دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ( ربح البيع ربح البيع).
إذا هي دعوة لاتخاذ القرار ولكن بعد نظر وتأمل وحكمة وروية وفقني الله وإياك لكل خير
المحور الثاني: خطط لحياتك
إلى متى أخي الكريم تخضع حياتنا لعشوائية وفوضوية مقيتة ؟؟ إلى متى يظل الكثير أسرى لتصرفات فردية ارتجالية ضررها مُتعدٍّ ونفعها لازم في أغلب الأحيان ؟؟
أما آن أن نضع لحياتنا أهدافاً نسعى لتحقيقها ونضع برامج ووسائل تعيننا على تحقيق ما نريد أما آن أن نضع لأعمالنا خططا ومتابعة دقيقة حتى نكون منتجين ونافعين لما يعود علينا وعلى الناس أجمعين بالخير والفائدة ؟؟
لقد آن الأوان لأن ننفض الغبار من على كواهلنا التي قد أضناها الركود الذي حول الكثير من المسلمين إلى مكائن صدئة.
المحور الثالث :برمج قناعاتك
والمعنى أنه يوجد في نفوس بعض الناس قناعات سلبية قاتلة, كلما أراد الانطلاق قُتل بتلك القناعات، وكلما أراد الإبداع قُتل بتلك القناعات فهو يصطدم بجدار صلب ( لا أستطيع - لا أقدر- لست جديرا بذلك ...).
فلا يزال يردد تلك الكلمات السلبية ولا يزال صداها يتردد في جوانب نفسه الكليلة حتى تقضي عل آخر جيوب المقاومة في دخائل نفسه السقيمة.
أخي: أنت صاحب إبداع ورسالة فلا تحطم نفسك بنفسك فأنت جدير بأن تكون حادي القافلة الذي لايتعب.
المحور الرابع: تحكم في تصرفاتك
وما زالت الاستفهامات تتكرر على ذهنك أيها القارئ المبارك: إلى متى ونحن نعاني من النتائج السلبية بسبب تصرفاتنا الشخصية السريعة غير المسئولة التي تؤدي إلى مفاسد قد ترجع إلى أنفسنا وفي أحيان كثيرة إلى مجتمعاتنا الإسلامية, فإذا كنت من الباحثين على التغيير ومن الثائرين على ذواتهم المقصرة فلابد أن تتحكم بتصرفاتك وردات فعلك لأنه لا محالة ستكون أول المكتوين بنار تلك التصرفات الفردية البحتة.
وخلاصة القول أخي المبارك: لابد وأن نكون جادين في تناول قضايانا والبحث عن كل ما يطورنا ويجعلنا نسير بخطوات واثقة راسخة نحو قمم المجد والله من وراء القصد.



كتبه / إبراهيم بن علي السفياني
عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والأنظمة بجامعة تبوك
بريد الكتروني /ebrahim1221@hotmail.
تويتر/ebrahim1221@
بواسطة : إبراهيم علي السفياني
 9  0