×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السياحة الداخلية في المملكة : مواكبة وتحوّل

السياحة الداخلية في المملكة : مواكبة وتحوّل
 نبذة عن السياحة الداخلية
السياحة الداخلية أو تُعرف أيضاً باسم السياحة المحلية، هي نشاط سياحي داخلي من نفس البلد، أي من طرف سكان بلد معين في مكان إقامتهم بغرض السياحة، لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزلهم أو مكان إقامتهم داخل حدود البلد نفسه، وفي مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تتجاوز حدود السنة مع العودة إلى مقر الإقامة الأصلي.

السياحة الداخلية مصدر جذب
تُعد السياحة إحدى أهم القطاعات الحيوية النشطة ذات المردود الاقتصادي والصحي والمعرفي، وتُعد السياحة الداخلية أصبحت تعتمد عليها المملكة العربية السعودية منذ عدة أعوام وجذب الاستثمار في الداخل بدلاً من أن يسافر المواطنين للدول المجاورة أو الأوروبية بهدف السياحة، وتوفير أحدث الترفيهات والوسائل للمواطنين والمقيمين والزائرين من الخارج أيضاً، وهي ركن أساسي من أركان رؤية 2030 حيث تتبنى المملكة العربية السعودية مشاريع سياحية بيئية جاذبة لتنشيط السياحة الداخلية.


image

مراحل خريطة 2030

وتقوم خريطة 2030 السياحية على مرحلتين رئيسيتين، وتستمر المرحلة الأولى حتى 2022 قبل إطلاق المشاريع العملاقة، وتأتي تحت عنوان «اكتشف السعودية»، أما المرحلة الأخرى فتبدأ من 2022 وحتى 2030 وتحمل عنوان «عش التجربة السعودية»، وكان «صيفنا على جوك»، قدّمَ ما يزيد على 500 تجربة سياحية عبر أكثر من 250 شريكا من القطاع الخاص.

ومن ضمن المشاريع السياحي التي تقوم عليها المملكة وتهتم بها وهو مشروع البحر الأحمر الذي يشكل تجسيدًا عمليًا لأحد محاور تلك الرؤية الطموحة حيث سيصبح بلا شك وجْهة رائدة لسياحة الاستجمام والترويح وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة كما سيتيح استكشاف طبيعة المملكة من سواحل وجزر وآثار تاريخية وبراكين هامدة ليصبح بوابة البحر الأحمر أمام العالم بغية التعريف بمحتوياته وكنوزه وخوض مغامرات جديدة تجذب السياح محلياً وإقليمياً وعالمياً مما يمكّن هذا المشروع السياحي ليكون بحق مركزًا لكل ما يتعلق بالترفيه والصحة والراحة والاستجمام ونموذجًا متكاملاً للبيئة الصحية الحيوية المتكاملة وكافة الأنشطة السياحية التي تجذب لها الكثير من السياح المهتمين بالتصوير والأبحاث العلمية ومن هواة الغوص المغرمين بمشاهدة شعاب مرجانية خلابة في عوالم ساحرة تحت الأعماق.

image

والحكومة الرشيدة تهتم بتطور هذه المشاريع السياحية والوصو بها لأعلى المعايير للارتقاء بالسياحة والوصول بها للمستوى العالمي المنشود، كما ستسهم في إحداث نقلة نوعية .

وتمتاز المملكة العربية السعودية بإستقرار السياحي والاقتصادي وتخظى بثقة العديد من الدول العالمية والمجاورة إلى جانب ضخ أموال كبيرة في قطاع السياحة الداخلية ما سيحقق بلا منازع عائدًا اقتصاديًا مجزيًا مما يشجع المستثمرين الأجانب ويجذبهم لضخ الاستثمارات في الاقتصاد السعودي.

السعودية موطن الحضارات القديمة
وتعتبر الأراضي السعودية موطناً للعديد من الحضارات القديمة من فترة ما قبل الإسلام، حيث يضم موقع الشويحطية في منطقة الجوف مستوطنة تعود للعصر الحجري القديم. ويضم موقع بئر حما في منطقة نجران نقوشًا صخرية متعددة تمتد من 7,000 قبل الميلاد إلى 1,000 قبل الميلاد دلت على أن سكان هذه المنطقة استخدموا الكلاب المستأنسة واصطادوا حيوانات المنطقة ومنها الجمال والماعز والأبقار باستخدام الرماح والأقواس.
وفي المنطقة الواقعة بين محافظة تثليث ومحافظة وادي الدواسر نشأت حضارة تعرف باسم “حضارة المقر” التي تعود إلى 9,000 سنة قبل الميلاد والتي أثبت اكتشافها أن الإنسان العربي هو أول من استأنس الخيل وأن هذه الحضارة نشأت على ضفتي نهر قديم
image

وفي شمال محافظة العلا اشتهرت مدائن صالح (الحجر) والتي سكنها الثموديون في الألفية الثالثة قبل الميلاد ثم سكنها اللحيانيون في القرن التاسع قبل الميلاد ثم الأنباط في القرن الثاني قبل الميلاد، ومن أشهر آثارها “ديوان جبل أثلب”، و”قصر الصانع”، و”القصر الفريد”، و”قصر البنت

مدائن صالح

مدائن صالح كانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، هي موقع أثري يقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك. ورد ذكر الحجر في القرآن على أنها موطن قوم ثمود، الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح.

image

وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات. في سنة 2008م تم تسجيل الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، ليصبح بذلك أول موقع يتم تسجيله في السعودية
وخلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا يومي 9 و10 أبريل 2018 تم التوقيع على اتفاقية بين حكومتي البلدين حول مشروع تطوير محافظة العلا، ويسلط ھذا التعاون الضوء على رؤية مشتركة بين البلدين لحماية وتعزيز التراث الثقافي، وتعزيز المعرفة العلمية، وفتح طرق جديدة للسياحة المستدامة حول ھذا الموقع الأثري الفريد.في فبراير 2019 أطلق الأمير محمد بن سلمان رؤية العلا التي تهدف إلى تطويرها بطريقة مسؤولة لتحويلھا إلى وجھة عالمية للتراث، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين، وتسهم الرؤية بـ120 مليار ريال من الناتج المحلي التراكمي.
مدائن شعيب
وفي منطقة تبوك اشتهرت محافظة البدع بمدائن شعيب التي سكنها قوم مدين في الألفية الثانية قبل الميلاد، وفي تيماء عثر على نقش هيروغليفي يعرف باسم “نقش تيماء الهيروغليفي” مدون عليه اسم رمسيس الثالث أحد فراعنة الأسرة العشرين المصرية (1183 – 1152 قبل الميلاد). كما عثر فيها أيضاً على مسلة آرامية

image

“حجر تيماء” يعود لفترة الملك نبو نيد البابلي (555 – 539 قبل الميلاد) والنقوش عليها تظهر أن كاهناً اسمه “صن ابن بط او زير” أدخل عبادة صنم يدعى “صنم هجم” إلى المدينة.

المناطق الجنوبية في المملكة العربية السعودية :

ومن ابرز ما تشتهر به المناطق الجنوبية وأولهما منطقة عسير تشتهر بجبل السودة على بعد أقل من 10 كيلومترات إلى الغرب من مدينة أبها، وهو أكثر المعالم الطبيعية شهرة في منطقة بجانب الفنون الشعبية. حيث توجد العديد من الرقصات الشعبية مثل العرضة والخطوة والضامة والقازوي وغيرها تتشابه في تركيبها بين قبائل منطقة عسير، ولكن لكل منها موسيقاها المميزة وطريقة أدائها
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد