×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هيئة السوق المالية تحدد آلية تنظيم الدعوى الجماعية في منازعات الأوراق المالية

هيئة السوق المالية تحدد آلية تنظيم الدعوى الجماعية في منازعات الأوراق المالية
 
في إطار السعي الدائم لحماية المستثمرين، أقرت هيئة السوق المالية تنظيم الدعوى الجماعية في منازعات الأوراق المالية والذي صدر فيه قرار مجلس الهيئة في شهر نوفمبر عام 2017م.وقالت إنه يحق لأي من أطراف الدعوى الجماعية الانضمام إلى إجراءات الاستئناف خلال 30 يوماً من إعلان لجنة الاستئناف قرارها بقبول الطلب المقدم لها.
وحددت الهيئة آلية الدعوى الجماعية على النحو التالي :
1- ‏تقديم استئناف قرار اللجنة أمام لجنة الاستئناف
2 تُعلن الأمانة العامة قرار لجنة الاستئناف بقبول طلب الاستئناف في س جل الدعاوى الجماعية إذا تم تقديم الاستئناف بما لائخل بالأحكام والمدد النظامية.
3- ‏ يحق لأي من الأطراف الانضمام إلى إجراءات الاستئناف خلال 30 يوم من إعلان لجنة الاستئناف قرارها بقبول طلب الاستئناف
وأضافت إن تنظيم الدعوى الجماعية ضمن لائحة إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية ، يهدف إلى تيسير إجراءات التقاضي في الدعاوى التي يكون المدعي فيها مجموعة كبيرة من الأشخاص يشتركون جميعاً في ذات المسائل النظامية والوقائع المدعى بها، وهو الأمر الذي يتناسب مع طبيعة شركات المساهمة المدرجة وحجم المساهمين فيها. بالإضافة إلى تطوير آليات التقاضي وإجراءاته بما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية، وبما يعزز من جاذبية السوق المالية السعودية ويقلل من مخاطر الاستثمار فيها، بالإضافة إلى دوره في تقليص المدد الزمنية اللازمة للبت في قضايا تعويض المستثمرين بما ييسر عمل اللجان من جهة ويركز جهود المستثمرين من جهة أخرى
متطلبات الخدمة
1) للأفراد: صورة من بطاقة الهوية الوطنية للسعوديين ومواطني دول الخليج العربي، أو صورة من هوية مقيم لغير السعوديين، أو صورة من جواز السفر للمقيمين خارج المملكة.
للمؤسسات والشركات: صورة من السجل التجاري وأن يكون طلب الانضمام مصادق من الشخص المفوض، (لن ينظر أو تستكمل إجراءات معالجة طلب الانضمام في حالة عدم إرفاقها).
2) صورة من الوكالة الشرعية والهوية الوطنية للوكيل الشرعي.
3) صورة من المستندات المؤيدة لطلب الانضمام.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد