أوضح استشاري أمراض القلب الدكتور خالد النمر أن أحدث الدراسات لعام 2026 تشير إلى إمكانية إعادة البدء بإبر التنحيف من فئة GLP-1RA بعد الإصابة بالجلطة وتركيب الدعامة خلال 14 يومًا، وذلك وفق ضوابط محددة.
وبيّن النمر عبر حسابه بمنصة إكس أن هذا الإجراء مشروط بأن تكون الحالة القلبية مستقرة تمامًا قبل البدء بالعلاج، إضافة إلى عدم معاناة المريض من أعراض مثل الغثيان أو ارتجاع المريء أو قلة الشهية أو الجفاف عند استخدام الدواء.
وأكد النمر ضرورة البدء بجرعات منخفضة جدًا مع التدرج البطيء في الزيادة، على أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب أي مضاعفات محتملة.
الجواب:
أحدث الدراسات في 2026 تشير إلى أنه يمكن إعادة البدء بإبر التنحيف من فئة GLP-1RA بعد الجلطة وتركيب الدعامة خلال 14 يوماً…ولكن بشرطين:
١.أن تكون الحالة القلبية مستقرة تماماً.
٢.الا يعاني المريض غثيان وارتجاع مريء وقلة شهية او جفاف عند بدء الدواء.
لذلك يُنصح بالبدء بجرعات… pic.twitter.com/SfFbh62Yxf— أ.د.خالد النمر (@ALNEMERK) May 17, 2026


اترك تعليقاً