انتقل إلى المحتوى

الغذاء والدواء تحذر: الاستخدام المفرط لمسكنات الألم يهدد الصحة

​حذرت هيئة الغذاء والدواء من المبالغة في تناول مسكنات الألم بجرعات عالية أو لفترات طويلة، تحت شعار: «لا تجعل مسكنات الألم سبباً في آلام أشد»، داعية إلى ضرورة الالتزام بالاستخدام الآمن لتجنب مخاطر صحية جسيمة.

​وأوضحت الهيئة أن الإفراط في هذه الأدوية قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، أبرزها:

  • ​تلف أو فشل الكبد.
  • ​قرحة المعدة ونزيفها.
  • ​قصور الكلى وارتفاع ضغط الدم.
  • ​التسمم الدوائي.

​إرشادات الاستخدام الآمن:

  1. ​قراءة المادة الفعالة: للتحقق من عدم تناول دوائين بمسميين تجاريين مختلفين يحملان المادة نفسها.
  2. ​الالتزام بالتعليمات: التقيد بالجرعة والمدة المحددة في النشرة الداخلية أو الموصى بها من الطبيب والصيدلي وعدم تجاوزها.
  3. ​الاستشارة الطبية: ضرورة مراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل الاستخدام، لا سيما لكبار السن، والحوامل، ومصابي أمراض القلب، الكبد، الكلى، أو ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *