جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


معبد الروافة

03-17-1435 12:52
صدى تبوك / المتابعه


تقرير أعده / سلطان الحويطي

معبد روافه يقف شامخا وسط صحراء حسمى ليخبر كل من مر من بجواره عن احداث طواها الزمن عن حقائق جوهريه تؤكد وجود علاقة بين الرومان ومناطق شمال غرب الجزيرة العربية وخصوصا مع الثموديين .
معبد روافه والرحاله :
عرف المعبد بهذا الاسم نسبه الي جبل روافه ((روباثا)) وهو معبد اكتشف اخيرا من قبل بعض المستكشفين الاوروبيين وهذا المعبد يقع الي الجنوب الغربي من مدينه تبوك ويبعد عنها 83 ميلا بالنسبه للطريق الذي سلكه عبدالله فيلبي مارا بوادي البقار . وقال الدكتور جواد علي ان المعبد الشهير الذي ذكره ((ديودورس الصقلي )) من ارض قبيله عربيه مكان مقدس له حرمة وشهرة بين جميع العرب ليس مكه وهو موقع بحسمى في (( الروافه )) وقد كان في هذه المنطقه معابد اخرى كثيره اشار اليها الكتبه اليونان والرومان .
وأول من أكتشف المعبد هو الرحاله النمساوي الويس موسل عام 1910 م فقد رسم مخططا للمعبد ونسخ النقوش الموجود ه الا انه تعرض للسرقه من بعض البدوا فكتفى فيما بعد بالاشاره فقط للمعبد في كتاباته .. ولكن الفضل في ابراز المعبد ودراسته يعود للرحاله البريطاني عبدالله فيلبي فقد قام فيلبي بزياره الموقع عام 1952م وعمل مخطط للمعبد ونسخ النقوش الموجوده ولكنه عندما عاد له في زياره أخرى في نفس العام اشار الي انه لم يجد بعض النقوش نتيجه قيام دارس الاثار السعودي خالد الفراج لنقلها الي القطيف .
ستيل 1966م زار المعبد وصور المعبد والنقوش ونشرها لاحقا
بيتر بار 1968م زار الموقع مع فريق من جامعه لندن وقام بنشر الصور والنقوش في مجله بريطانيه مختصه بالاثار
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وصف المعبد :
يتكون المعبد من بناء شبة مستطيل يمتد من الشرق الي الغرب توجد حوله اربعه اعمده ضخمه تحيط بالمدخل وينقسم المعبد الي اربعه اجزاء رئيسه الفناء وهو أكبر اجزاء المعبد وغرفتان في الجانب الغربي تفصل بينهما مساحه يعتقد ان احدى الغرف خصص ليكون مقبرة اما الغرفه الاخرى فيعتقد انها خصصت لإيواء تمثالي الاباطره والذي بني المعبد على شرفهما ماركوس أورليوس أنطونيوس و لوشيوس أورليوس فيروس كما نص على ذلك النص الموجود على واجه المعبد
يقول فيلبي: المعبد عباره عن بناء مربع يبلغ طول ضلعه 30 قدما . وقد وجدت ان جداره الغربي مدعم بخمسه عشره قطعه من الحجاره مركومه بعضها فوق بعض دون ان تلتصق بأية مونة او اسمنت وكان الحائط الشمالي مدعما بشكل مائل للحائط الجنوبي اما جدران المعبد الاخرى فقد رأيتها في حالة من الخراب لا توصف
ويضيف قائلا:
وجدت على ظهر احدى الصخور الكبيره العاليه قرب المجموعه الصخريه سطرا طويلا من النقوش الثموديه وقد نجحت في نسخ النقوش مستعينا بمنظاري المقرب وذلك لان الصعود الي حيث كانت تلك النقوش بدا من الامور المستحيله وقد لاحظت ان منابع المياه تغطيها طبقه رقيقه من الجليد اوقات تتدني فيها درجه الحراره الي حد التجمد .
اسباب بناء المعبد :
يعتقد البعض انه بني لتقديس منبع الماء الموجود فيما يرى آخرون انه بني لخدمه القوافل التجاريه لاسيما وانه لم يعثر على دليل وجود مستوطنه سكنيه بالقرب منه .
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

النقش:
كتب بالنبطيه والاغريقيه على واجهه المعبد اهميه النقوش تعود لانها تأكد العلاقه بين الثموديين والرومان.
نص النقش : (( من اجل البقاء الابدي لسادة حكام العالم الالهين الكبار : العظيم : أغسطس قاهري الارمنيين, ماركوس أورليوس أنطونيوس ولوشيوس أورليوس فيروس قام زعماء اتحاد الثموديين بانشاء هذا المعبد تحت رعايه ودعم أنتيستيوس أدفنتوس الحاكم المنتدب لاغسطس والذي شجعهم ..)) والنقوش القليله التي وجدوها المنقبون بين الخرائب هي نقوش يونانيه ونبطيه
تاريخ انشاء المعبد
تم العثور على احد النقوش وهو خليط من اليونانيه وانبطيه وكان يشكل جزء من واجهه المعبد وقد اكتشفه موسيل في عام 1910 م
يذكر هذا النقش اسمي ( ماركوس اوريليوس انطونيوس) و ( لوشيوس فيروس ) على اعتبارهما الشخصان اللذان بني المعبد على شرفهما
والجدير بالذكر ان الاسبق قد خلف ( انطونيوس بيوس ) على عرش الامبراطوريه الرومانيه سنه 161م بينما اشترك الثاني في شرف اللقب مع ( اغسطس) و( برنسبس ) في السنه ذاتها
وقد توفي ( لوشيوس فيروس ) بعد ثماني سنوات وهو في طريقه الي روما اثناء قيامه بجوله في بلاد الدانوب بعد ان انهي مهمته كقائد في سوريه سنه 162م
وكانت المهمه المعهوده اليه في ذلك الوقت هي مقاومه غزو الفرثيين الذين تدفقو على البلاد في ذلك الحين ولقد اكسبه الفوز عليهم لقب (( باثيكوس ماكسيموس))
لهذا فقد نال اعتباره الرفيع في هذا الوقت في نظر اهل هذه المنطقه من الشرق الاوسط
وفي تلك الاثناء كانت بلاد النبطيين مازالت خاضعه للامبراطوريه الرومانيه منذ اكثر من خمسين سنه ويبدو ان رعايا الامبراطور قد احتفلوا بالنصر الذي احرزته فيالق الرومان على الفرثيين
وقد كان لهذا النصر من الاهميه بالنسبه الي الشعب بالقدر الذي هو مهم بالنسبه الي حكام الرومان ولذا عمد السكان المحلييون الي انشاء هذا المعبد رمزا لولائهم للامبراطوريه وتم ذلك في سنه 165م اما الخراب الذي لحق بالنباء فمن المرجح ان يكون قد حدث من جراء هزه ارضية.,
ماركوس اوريليوس:
عاش الامبراطور ماركوس اوريليوس وحكم الدولة الرومانية في فترة عصيبة مضطربة ، وصفها المؤرخ الفرنسي " تين " بقوله : ( كان يصعب على المرء آنذاك ان يعيش انسانا ، فبالأحرى ان يكون امبراطورا ؟ ) ولكن ذلك الامبراطور بقي محتفظا باتزانه وهدوئه واطمئنانه بين انواء السياسة وعواصفها العاتية .ولد في26 ابريل 121 وهو الامبراطور الروماني السادس عشر وسادس الأباطرة الأنطونيين الرومان . الأمبراطور الروماني الفيلسوف وهو أبو الامبراطور كومودوس. كان آخر"خمسة اباطره جيدون "حكموا الامبراطوريه الرومانيه من 96 إلى 180 ، كما أنه يعتبر من أهم الفلاسفة الرواقيين. وله كتاب يعرف بالتأملات . توفي في 17 مارس180
لوكيوس ڤيرس:
إمبراطور روماني تولى عرش الإمبراطورية الرومانية مع ماركوس أورليوس في الفترة من 161 - 169 ولد لوكيوس فيرس سنة 130 وكان والدته هي أفيدا بلوتيا ووالده لوكيوس أيليوس قيصر ، كوريث للإمبراطور هادريان.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 6995


خدمات المحتوى





التعليقات
#118456 [مؤدب]
4.50/5 (6 صوت)

03-17-1435 01:19
التاريخ لا احد ينكره ولا احد يزيله

[مؤدب]

#118457 European Union [مكنش فبالي]
3.72/5 (12 صوت)

03-17-1435 01:26
اقول انتظرنا الميزانية وزادت الاسعار والطفره



اذا لقيتوه محفور وملعوب في حسبته يا صدى اعرفوا انه نا


العمر عمر واحد

احد يمشي يحفر معي لا وضايف ولا زيادة رواتب





ذهب ذهب ذهب

[مكنش فبالي]

#118459 [قلم رصاص]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-1435 01:27
قال معبد ... الحمد لله على نعمت الاسلام ..

[قلم رصاص]

#118468 Saudi Arabia [عمر ابو يكر]
4.50/5 (2 صوت)

03-17-1435 02:30
بعد وش
جميع المحتويات مسروقه وماهو باقي سوى الحجارة فقط
وللمعلومة باب الشبك مفتوح
واليكم احداثي الموقع
N27.751960
E36.226614
بالدرجة فقط

[عمر ابو يكر]

#118478 Saudi Arabia [راكان تياقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-1435 03:07
الحمدلله زمان طلعنا ذهب وبعناها بقيمه حلوه وهذا رزق من الله ولا اشوف احد يقول ليه ما سلمتوه هيئة الاثار والسياحه اقوله توكل على الله ولا يكثر هذا رزقنا جانا من السماء من رب العباد ولا فكرنا من اين لك هذا بحلال بعرق جبينا مو ملك لحد واحنا االي حفرنا واحنا اللي دفنا وجاء زبونه من جده وما كاسرناها قلنا له هذا ذهب مو لعب تبغاه بقيمه كذا ولا ورينا عرض كتوفك راح اجرى اتصالا وبعدها جانا مفرهد كع يا حبيبي كع وقال اكتب شيك لا يا حبيبي كاش وجانا الصباح تقريبا وجايب معه المبلغ وسلمناه الاغراض والحمدلله (وان شكرتم لا ازيدنكم )تستمر الحياه مو حرام ولا تعدى على اموال احد وعلى قولة المثل المصري :اضربني با الزفه وبوسني في اللفه :يا حبيبي الدنيا حلوه وخلنا نعيش

[راكان تياقو]

#118479 Saudi Arabia [راكان تياقو]
4.25/5 (4 صوت)

03-17-1435 03:07
الحمدلله زمان طلعنا ذهب وبعناها بقيمه حلوه وهذا رزق من الله ولا اشوف احد يقول ليه ما سلمتوه هيئة الاثار والسياحه اقوله توكل على الله ولا يكثر هذا رزقنا جانا من السماء من رب العباد ولا فكرنا من اين لك هذا بحلال بعرق جبينا مو ملك لحد واحنا االي حفرنا واحنا اللي دفنا وجاء زبونه من جده وما كاسرناها قلنا له هذا ذهب مو لعب تبغاه بقيمه كذا ولا ورينا عرض كتوفك راح اجرى اتصالا وبعدها جانا مفرهد كع يا حبيبي كع وقال اكتب شيك لا يا حبيبي كاش وجانا الصباح تقريبا وجايب معه المبلغ وسلمناه الاغراض والحمدلله (وان شكرتم لا ازيدنكم )تستمر الحياه مو حرام ولا تعدى على اموال احد وعلى قولة المثل المصري :اضربني با الزفه وبوسني في اللفه :يا حبيبي الدنيا حلوه وخلنا نعيش

[راكان تياقو]

#118519 Saudi Arabia [ابو طلال]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-1435 08:18
لكن العالم السعودي الذي لطش الاحجار وين راحت وعسى متحف تبوك الذي يعمل الان تكون المعلومات به كافيه وافيه ولا يتم تعتيم بعض المعلومات لامور اخرى

[ابو طلال]

#118521 [ابو عجوة]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-1435 08:40
مهو مكتوب ببخاخ اسود الحويطي

[ابو عجوة]

#118524 Saudi Arabia [مشاهير الوفا]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-1435 09:09
شكرا لك سلطان فعلا نريد مثل هالمواضيع
التي تبين حقبه مفقوده من (التاريخ) ..

منطقة تبوك زاخره بكثير من الحضارات وكثير من الشعوب لكن للاسف كنا(مغيبّين) عن تلك الامور لـ (حجج)خرافيه , !


اتمنى ان تخصص صحيفتنا الغراء قسم لـ رصد تاريخ بعض المواقع في تبوك وتطلق عليه "تبوكيات تراثيه"



شكرا لكم

[مشاهير الوفا]

#118534 European Union [هكونا متاتا]
3.50/5 (2 صوت)

03-17-1435 10:27
السلام عليكم ..طرح مشكور قد يغيب عن كثير من اهالي تبوك ويغيب عن غيرهم ونتمنى عليكم المواصلة


المملكة الثمودية(2)العربية(النباطية)امتدت من شمال قرى يثرب الى جنوب فلسطين ومن سواحل البحر الاحمر غربا الى هجر دومة الجندل وقيل الى شمال ساحل الخليج(القطيف) ،كانت مملكة مزدهرة وبارزة بين العرب القديمة(الوثنية) لسببين رئيسيين:
1-انها من يشرف على اوثانهم
2-تنفذها على معابر التجارة البرية والبحرية القديمة وخبرتها في تجارةالهند واليمن

النبط من الاستنباط اي الابتكار والعلوم مع اضافة المادة الوفيرة عايد التجارة والقوافل وخبرتها بمجال الزراعة اصابها بالترف واصبحت شبه متحللة عن محيط يختلف عنها! ومع تلك الامكانات الا انها اهملت الجوانب "العسكرية" فلم تبني الجيوش ولا الحصون عدا بعض المعسكرات المتفرقه لحماية القوافل ،
ضعفها العسكري ومداخلها المادية اسال لعاب والغزاة من حولها وكان الفرس قريبون وحاضرون الا ان النبط تفادوهم بالهدايا والمخصصات(اتاوة) حتى قطعتها الوصاية اليونانية التي سيطرت على شمال افريقيا والاجزاءالغربية من الشام ،كان اليونان يريدون السيطرة على قوافل الشرق لاكنهم لايملكون الخبرة في اسواقها او طرقها خاصة في اصحراء لهذا حافضو وطورو علاقة مع الانباط ودعمو بنيتهم واصبحت معظم مستعمراتها في اوروبا تعتمد على موانيهم وقوافلهم.

لمع نجم النبط وحظارتهم حتى ان اليونان كانو يطلقون على مملكتهم "العربية السعيدة" ،الا ا ن تواجد اليونان(الهرمة)في الشرق الاوسط اضعفها كثيرا حتى احتلها جنديها السابق "روما" وطبعاً ورثها ومستعمراتهاووصايتها"العربيةالسعيدة" التي بدورها الاخرى ضعفت وورثتها مملكة"دادان".
..................................................................

-موقع المعبد: كان على تفرع(داما-القرى) طرق البخور والاحجارالقديمةالذي سلبه السبل طريق (العرجاء-الحجر)مايعرف اليوم بدرب الحاج التبوكي "الشامي"

-أن كان المعبد(مسيحي)وضع لعبادة الله وتوحيده فهو بيت من بيوت الله التي ذكر فيها اسمة في زمن كانت تعبد فيه المخلوقات والمنحوتات من دون الله

-الحجر(المفقود)المترخ للمعبد بالكتابةاليونانيةوالنبطية الواقع فوق باب المعبد سابقا هو موجودالان بمتحف الرياض
...................................................................
المشاركة بنقل وتصرف/هكونا متاتاالعطوي

[هكونا متاتا]

#118538 [الشريف علي الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-1435 10:48
قرأت ان المويلح كانت ميناء معبد روافه في العهد الروماني

[الشريف علي الوكيل]

#118539 [الحويطي✌]
3.75/5 (3 صوت)

03-17-1435 10:54
هههههههه الطيور طارت بأرزاقها ياللي ماكنش ببالك...

رمُّوها مع قرار الترميم للاماكن الاثرية...😉
حلال لناس وحرام على ناس لكن عند ربك مايروح شيء

[الحويطي✌]

#118562 [اخوو بدوه]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-1435 01:03
لاحول ولاقوة الاباالله يقول تعرض لسرقه من البدوياشيخ روح الي انت تقولهم ربما ادعو الاسلام لانه المدخل لهم وليش مايكون هم الي سرقوه لو كانوا صادقين في اسلامهم لتوجهوا الى وليس البحث عن الاثار لسرقه

[اخوو بدوه]

#118615 Saudi Arabia [ابو عزوز]
4.00/5 (3 صوت)

03-18-1435 08:16
هذا شكله سليمي

[ابو عزوز]

#118636 Saudi Arabia [مجهول]
3.00/5 (2 صوت)

03-18-1435 09:44
الي يقول نشي ندور ذهب ذهب والله لو اشوفك تجي عند المدرسه لا كسر وجهك

[مجهول]

#118662 Saudi Arabia [مشعل العطوي]
3.00/5 (3 صوت)

03-18-1435 01:02
موضوع مميز وتبووكـ منطقة غنية بالآثاار أينما اتجهت بس ما اعتقد ان البدو يسرققو شيء
بل الرحلات الاجنبيةهم من يسرقو

[مشعل العطوي]

#118696 Saudi Arabia [ابو 3 نجوم من اهل الديره]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-1435 06:31
اللي اشوفه يلف حول الشبك
غير يذوق المحرق ...

[ابو 3 نجوم من اهل الديره]

#118713 Saudi Arabia [ابو 3 نجوم من اهل الديره]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-1435 08:14
اللي اشوفه يلف حول الشبك
غير يذوق المحرق...!!!

[ابو 3 نجوم من اهل الديره]

#118723 European Union [مكنش فبالي]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-1435 08:41
اشوا انكم علمتوني ان الطيور طارت بارزاقها كنت مخطط بكره




من يشتري كريك جديد ياشباب مع عدد 3 عتلات الماني؟



شوفوا لنا موقع زين يا صدى




نستاهل احنا

[مكنش فبالي]

#118864 Saudi Arabia [محمد العمراني]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-1435 04:08
مابقى ذهب ياشباب نروح نحفر هههههههههههه

[محمد العمراني]

#118936 European Union [فتى الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-1435 04:02
المعبد هذا اذكرهه واناا صغير والمدرسهه الي جنبهه ه درست فيهاا من اول ابتدائي الين سادس
والمعبد هذا اذكر الحارس الي كان فيهه يجيب الغنم حقاته الصبح بدخلهن في المعبد ههههه

ويووم جوو حقين الاثار كانت معهم بنت اجانب جونا في المدرسهه ه بعدين راحوو للمعبد ^_*

وبعض الصور مهن اثار اجداناا سووهن الي في الجبالهه ويسموهن مخازن عشان يخزنوو فيهن اشيائهم الضروريه
واي خدمهه ه ثانيهه ه وعلى فكرهه ترى توي ادري انهه معبد خخخ

[فتى الشمال]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.